عاجل.. تخفيض الدعم الموجه لأنبوبة البوتاجاز | قرار حكومي رسمي


الاربعاء 31 يوليو 2024 | 04:09 مساءً
سعر أنبوبة البوتاجاز
سعر أنبوبة البوتاجاز
العقارية

أنبوبة البوتاجاز، تبلغ تقديرات دعم توصيل الغاز الطبيعي للمنازل نحو 3500 مليون جنيه في مشروع الموازنة العامة 2024/2025، وهو ذات المبلغ المخصص لهذا الغرض في الموازنة السابقة.

وتدور الرؤية التنموية لقطاع الاستخراجات حول ثلاثة أهداف أساسية، أولها: تأمين الإمدادات من الزيت الخام والغاز الطبيعي والمنتجات البترولية، وثانيها: الحفاظ على مستوى الاحتياطي المؤكد من الزيت الخام والغاز الطبيعي، وتكوين احتياطي استراتيجي لتغطية الاحتياجات المستقبلية لخطط التنمية، وثالثها: تكثيف الجهود الرامية لتحويل "مصر" لمركز إقليمي لتداول وتجارة الغاز الطبيعي والمسال والزيت الخام.

تخفيض الدعم الموجة لأنبوبة البوتجاز

ويستهدف الانتهاء من توصيل الغاز الطبيعي للأسر المستهدفة بما يؤدي إلى تخفيض دعم المواد البترولية الموجه لـ أنبوبة البوتاجاز.

وتقدر استثمارات القطاع في خطة عام 2024/2025 بنحو 136.1 مليار جنيه منها استثمارات عامة بنحو 25.8 مليار جنيه بنسبة 19% من جملة استثمارات القطاع، تغطي عددا كبيرا من المشروعات ذات الأثر الإنتاجي والتنموي.

في سياق متصل، خصصت موازنة 2024/2025 زيادة في دعم المواد البترولية منها أسعار البنزين والسولار، بالمقارنة بالعام المالي الذي أوشك على الانتهاء.

وذكر تقرير عام الموازنة أن الدعم الموجه للمواد البترولية، يمثل قيمة ما تتحمله الدولة نتيجة بيع بعض المنتجات البترولية بأسعار تقل عن تكلفة توافرها للسوق المحلية، سواء عن طريق الإنتاج المحلي أو استيراد بعضها من الخارج، بالإضافة إلى دعم أنبوبة البوتجاز والمازوت للمخابز.

ووفقًا للموازنة الجديدة، تبلغ تقديرات دعم المواد البترولية نحو 154499 مليون جنيه، مقابل 119419 مليون جنيه في الموازن الخاص بالعام المالي 2023/2024.

إجراءات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل

يشار إلى أن هناك إجراءات لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل، وذلك للراغبين في الاستغناء عن أسطوانات البوتاجاز والاستعاضة عنها بالغاز الطبيعي.

وتوفر الحكومة خدمة توصيل الغاز الطبيعي للمنازل، من خلال تقسيط تكلفة الغاز الطبيعي للمنازل حاليًا على 7 سنوات بدون مقدم وبدون فوائد بواقع 40 جنيهًا شهريًا للمناطق الجديدة التي يدخلها الغاز الطبيعي لأول مرة وتعمل بنظام المشروع.

الأوراق المطلوبة لتوصيل الغاز الطبيعي

وحددت الحكومة الأوراق المطلوبة لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل، وهي كالتالي:

1- صورة بطاقة الرقم القومي.

2- صورة من عقد التمليك.

3- إيصال كهرباء حديث.